کد مطلب:239634 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:144

ما عشت أراک الدهر عجبا
و هو كلام عجیب حقا :

فهل یعقل و یتصور أن یصدر هذا العمل من أی انسان عادی، فضلا عن الامام ، الذی شهد بعلمه ، و حكمته ، و زهده، كل من عرفه و كل من أتی من المؤرخین علی ذكره ؟! .



[ صفحه 410]



أفهل یمكن أن یسمح أحد لنفسه أن یصدق بأن شخصا عاقلا، و حكیما، كالامام (ع) ، یسمح لنفسه بالاقدام علی الانتحار من كثرة الأكل ؟! .

و هل عرف عن الامام فی سابق عهده : أنه كان اكولا، أو نهما الی هذا الحد ؟! ، أی الی حد أنه ینتهی به ذلك الی قتل نفسه ؟! ..

أم أن الزهد و التقوی و العلم، فضلا عن العقل و الحكمة .. تقضی و تحتم علیه أن یأكل هذا المقدار الهائل، الذی من شأنه أن یودی بحیاته ؟! .

أم أن الامام (ع) قد نسی ما كتبه فی رسالته الذهبیة، التی كتبها للمأمون، و التی هی من أشهر و أجل الوثائق المأثورة عنه ؟! ..

أن أنه (ع) لم یكن قد رأی العنب فی حیاته ؛ فأراد أن یغتنم هذه الفرصة الذهبیة، لینال أكبر قدر تصل الیه یده ؟! ..

لا .. لا هذا، و لا ذاك، و لا ذلك ..

و انما العصبیة المذهبیة، و الهوی الأعمی .. هما اللذان فرضا علی الامام (ع) أن یأكل العنب، و یكثر منه، و یموت هذه المیتة .. حتی ولو لم یقبل بها العقل، و یصدق بها الوجدان ..

ان الامام (ع) لو كان هو الحاكم، و المتسلط لم یمت هذه المیتة، بل كان مات علی حسب ما اشتهی، و بالكیفیة التی أراد ..

دعك من هؤلاء و أمثالهم؛ فاننی لا أری : أن كلاما كهذا یستحق من العنایة أكثر من ذلك .. بل لا أری أنه یستحق شیئا من العنایة علی الاطلاق ..

دعك منه .. و ذره لأهله فی سنبله !! ..

و تعال معی لننظر الی ما یقوله الآخرون، ممن أرخو للامة، و تحدثوا عن ماضیها ؛ فقد نجد فی كلامهم ما ینقع الغلة، و یشفی الغلیل ..



[ صفحه 411]